السبت، 10 سبتمبر، 2016

تجربتي في تطوير اللغة الانجليزية " نصائح عملية لكل مهارة"


مرحباً

هناك قاعدة امنت فيها بعد مشوار طويل من التجارب في محاولة لتعلن اللغة ، هي : طالما هدفي تعلم اللغة الانجليزية ، هذا ليس هدف هذا حلم. ماهو الهدف ؟
ان تحدد بالضبط ماذا تريد او ترغب من تعلم اللغة.. بالنسبة لي مثلا هدفي هو :
ان اقرأ كتب انجليزية ، اذاً البديهي في ذلك هو ان امارس القراءة . كيف ذلك ؟ بهذه الخطوات العملية:



١- مهارة القراءة باللغة الانجليزية : احدد مستوى قرائتي للغة : اذا كان مستواي لا يتعدى كلمات بسيطة جداً و اساسية و غالبا قرأتي تكون تهجئة أكثر من كونها قراءة ، فهنا علي البدء بقصص اطفال لمن هم دون سنتين ، كلماتها بسيطة معروفة و يمكنك فهمها بشكل سريع مما يزيد حماسك لاكمالها. بالنسبة لي : مستواي استطيع فيه قراءة مقالات بسيطة في مواضيع تنمية الذات او التحفيزية و كذلك المواضيع الاجتماعية و المشاهير ، هذا يؤهلني لقراءة كتب قصيرة تتراوح بين ٥٠-٧٠ صفحة مثلاً خلال اسبوع .
و هكذا .. هذا التحديد يقرره شخص واحد هو انت لن يستطيع احد تحديده لك.

٢- مهارة التحدث باللغة الانجليزية : اذا كان هدفك التحدث باللغة ، و اين بالضبط تريد التحدث بها؟ في السفر او في العمل ؟ هناك فرق كبير بينهم ، فعلى اساس تحديدك هذا ستقرر ماهي المادة التي سوف تؤهلك للوصول لهذا الهدف ، مثلاً لدينا السفر، غالبية متعلمين اللغة لهدف السفر فقط يتفقون على طريقة " التعلم بالافلام" بمعنى ان تختار فلماً يحوي حوارات تميل لموضوع اجتماعي او يشمل موضوع درامي مثلاً عن حياة شخص او عائلة تظهر يومياتهم خلال الفلم، من خلاله يمكنك تعلم المحادثة عن طريقة اختيار مشهد ما و تقمص دور احدى الشخصيات و بدأ بحفظ حوارها كاملاً و تمثيله امام المرآة " لعدة مرات" حتى تتقنه.. من خلال هذه العملية ستجني ثمار كثيرة : حفظ جمل كاملة و ليس كلمات مما يسرّع في عملية تطور المحادثة لديك بشكل مثالي، كذلك زيادة قدرتك على اختيار الاوقيت المناسب لاختيارها. و كرر العملية مع المشاهد الاخرى، و من البديهي ان تقضي اسبوع او اكثر و انت لم تنجز نصف الفلم ، وهذا المتوقع لان هذفك تعليمي اكثر من انه هذف ترفيهي ، في النهاية يمكنك اعادة مشاهدة الفلم و مجاراة الممثلين في حوارتهم ؛).

٣- مهارة الاستماع و فهم اللغة الانجليزية: اذا كان هدفك فهم اللغة عند سماعها "وهذا مهم اجادته قبل القراءة او المحادثة او الكتابة" فهذا الهدف من السهل جداً اجادته، فغالبيتنا الان لدينا احهزة ذكية كالايفون مثلاً : ستجد ايقونة تختص بالمواد المسموعة " البودكاست" ستجد خلال ذلك الكثير من قنوات او اذاعات انجليزية في كافة المجالات اللي قد تتخيلها، ليس عليك سوى اختيار المجال الذي تفضله و خصص لك وقت معين مثلاً ساعة يومياً تستمع فيها للمواد التي يطرحها هذا "البودكاست" . كذلك يمكنك البدء بشيء ابسط و اكثر تشويقاً وهو " قنوات اليوتيوب" فاذا كنتِ فتاة و ترغبين بتعلم المكياج مثلاً فقنوات اليوتيوب المتخصصة في ذلك و باللغة انجليزية مهولة جداً ممت قد يرفع لديك مستوى الفهم من خلال رؤيتك لصاحبة المقاطع المرئية في هذه القناة و شرحها مما يسهل عليك فهم ما ترغب ايصاله لكِ، كذلك بالنسبة لو كنت شاباً و تحب البلاستيشن او العاب الفيديو فستجد الكثير من المحترفين ممن يملكون قنوات متخصصة في ذلك ، ليس عليك سوى ادمان مشاهدة المقاطع التي تنزل تباعاً للتعلم و للترفيه.

٤- مهارة الكتابة باللغة الانجليزية : اما اذا كان هدفك تطوير الكتابة باللغة الانجليزية.. فليس عليك سوى الكتابة! احضر اوراق و قلم و اكتب و اكتب و اكتب. شيئاً فشيئاً ستجد نفسك تكتب دون تكرار كلمات و تكتب عبارات اكثر ، ليس من بداية الامر بتاكيد ، لكن خلال المحاولات الاولى ستجد موضع النقص في كتابتك مثلاً احتياج لتعلم مرادفات جديدة او جمل جديدة و ذلك عندما تطرح افكار على الورق ستكون لديك رغبة في التعبير بكلمة محددة و ستبحث عنها ، و هكذا تتطور كتابتك و ربما تتطور من خلال هذه الطريقة مهاراتك الاخرى كالقراءة !

الى اللقاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتمنى أن ما كُتب أعلاه نال على استحسانك ، سعيدة بتواجدك :)